شاعر العاطفة محمد السعيد ميلا / مروج sha3er el3atfa
الموقع الرسمى لشاعر العاطفة محمد السعيد يرحب بكم من فضلك ادخل وقول بسم الله الرحمن الرحيم وقول يارب Welcome To Sha3er El3atfa Mo7ammed Elsa3id
تابعونا على الفيس بوك
https://www.facebook.com/Sha3erEl3atfaMohamedElsaid

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

شاعر العاطفة محمد السعيد ميلا / مروج sha3er el3atfa
الموقع الرسمى لشاعر العاطفة محمد السعيد يرحب بكم من فضلك ادخل وقول بسم الله الرحمن الرحيم وقول يارب Welcome To Sha3er El3atfa Mo7ammed Elsa3id
تابعونا على الفيس بوك
https://www.facebook.com/Sha3erEl3atfaMohamedElsaid
شاعر العاطفة محمد السعيد ميلا / مروج sha3er el3atfa
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
صفحة شاعر العاطفة على الفيس بوك









اذهب الى الأسفل
sha3er el3atfa
sha3er el3atfa
مؤسس ورئيس مجلس ادارة موقع شاعر العاطفة محمد السعيد
مؤسس ورئيس مجلس ادارة موقع شاعر العاطفة محمد السعيد
رقم العضوية : 1
الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 28644
تاريخ الميلاد : 17/01/1987
العمر : 37
العمل/الترفيه : مطرب ومؤلف وملحن ومهندس كمبيوتر وممثل
نقودى : 142847
تاريخ التسجيل : 25/10/2007

لعبة شاعر العاطفة
شاعر العاطفة: 10000000
لعبة محمد السعيد: 1000000
http://www.sha3erel3atfa.yoo7.com

قلوب رفيق الصبان: المسرح التجريبى صنع وعياً مختلفاً والفن لا يصنعه إلا المجانين

الأربعاء ديسمبر 01, 2010 11:08 pm
فى الاحتفال بذكرى ميلاد عميد الأدب العربى

رفيق الصبان: المسرح التجريبى صنع وعياً مختلفاً والفن لا يصنعه إلا المجانين


الأربعاء، 1 ديسمبر 2010 - 13:11
رفيق الصبان: المسرح التجريبى صنع وعياً مختلفاً والفن لا يصنعه إلا المجانين S22009618137 الناقد رفيق الصبان

كتب جمال عبد الناصر [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
فى الإستراتيجية الجديدة التى يتبناها البيت الفنى للمسرح ورئيسه الجديد الفنان رياض الخولى، والخاصة بتفعيل دور القطاع فى الحياة الثقافية، وإقامة احتفاليات ثقافية حول الأعمال المسرحية التى يقدمها البيت الفنى، نظمت الفرقة القومية للعروض التراثية بقاعة مسرح الغد ندوة أعقبت عرضاً خاصاً لمسرحية "دعاء الكروان"، وذلك احتفالاً بذكرى ميلاد عميد الأدب العربى الراحل.. وإسهاما فى إعادة استلهام فكره، وتقييم الدور الهام الذى لعبه فى الحياة الثقافية المصرية والعربية.

بدأت الندوة بكلمة للمخرج ناصر عبد المنعم، مدير الفرقة، قال فيها إن الفرقة منذ تغيير اسمها من الفرقة التجريبية إلى "القومية للعروض التراثية" باتت رسالتها واضحة وهى ليست إعادة تقديم التراث بشكله التقليدى، وإنما خلق حالة من الجدل مع التراث.

الناقد رفيق الصبان قال، لابد أن نميز بين أعمال طه حسين الأدبية والمسرحية. وقال إنه من جيل لم يكن ليوجد لولا طه حسين الذى علمهم كيف تكون الكلمة لؤلوة وشهاباً، وكيف تمتد كل حضارة إلى حضارات أخرى، وكان مع توفيق الحكيم النافذة التى انفتحت على العالم الغربى، وعلم تلامذتهما أنه حتى لو غرقنا فى الآداب الأجنبية فلن نفقد طابعنا.

انتقل الصبان إلى العرض ليجيب عن سؤال تكرر طرحه حول كيفية تقديم "دعاء الكروان" بشكل حركى، وقال إنه سؤال مغلوط. فشكسبير الذى تعلمنا منه الإبداع تم تقديم مسرحياته فى شكل باليه، مايم، عرائس، مقطوعات موسيقية.. قدم قماشة للإبداع ليقدمها المبدعين بطريقتهم، وهذا ما حدث مع طه حسين.

وأضاف: تابعت "كريمة بدير" مخرجة العرض منذ أن كانت راقصة أولى فى فرقة وليد عونى تملك رؤية متميزة عن الجسد، وتنبأت أنها ستدخل مجال الإبداع المسرحى، ولن تكون مجرد آلة تنفذ ما يطلب منها، هو ما حدث مع كاتبة حساسة أعشق كتابتها، وهى رشا عبد المنعم.

واستطرد: رشا وكريمة قلبا الرواية بأصابعهن النسائية إلى "بامفلت" عن المرأة الصعيدية، وهو عمل مكون من الانسجام والتناغم بين المؤلفة والمخرجة، وهو يقف أمام مشاهد الحب بين الفتاة والباشمهندس، أمام مشاهد الخال، ومشاهد الأم التى أعطتها دوراً غير الدور الذى أعطاه لها طه حسين، وأمام هذه الصامتة طوال العرض وكأنها شاهدة على عذابات المرأة. ولفت الصبان إلى أنه عندما ننقل عملاً أدبياً للمسرح، لا ننظر للأدب المنقول عنه لأنه "قماشة. والسؤال الذى ينبغى طرحه هو هل تم استخدام هذه القماشة بشكل جيد أم لا؟
وعن التساؤل أجاب الصبان قائلا: كريمة بدير مخرجة العرض استطاعت هنا التلاعب بالجسد البشرى، فهناك مقاطع تنضح بروحها ورؤيتها وشجن خفى عندها، أما رشا فتأخذ جانب المرأة دائما فى نصوصها، والتجربة نقلة كبيرة لتقديم التراث بطريقة جديدة، فلا يمكن تقديم التراث بشكله التقليدى، يجب أن تكون هناك نظرة شابة ديناميكية متحركة.

وعلق ناصر عبد المنعم أنه يعتبر أن هناك مشهدين أساسيين فى العرض، وهما مشهد المواجهة بين الأم والخال، واختزال الخال للشرف فى غشاء البكارة، بينما هو فقده عند عدم توفير الحماية لهم، فها هو مجتمع ذكورى لم يقدم لهم أى مقومات للحياة الكريمة ثم يحاسبهم.

وفى النهاية، علقت كريمة بدير مخرجة العرض، على بعض النقاط قائلة إن الرقص المعاصر من أكثر الأشياء واقعية، فالمسرح مفتوح، والفتاة الجالسة فوق السلم رآها كل شخص بمنظور مختلف، فهناك من رآها القمر، ومن رآها السماء، ومن رآها الشاهدة على الأحداث، أو الفتاة المجردة.

ورغم أن الديكور ليس من تصميمها وإنما لـ محمود حنفى، إلا أنها تستطيع القول إنه يحمل أكثر من معنى: عقبات الحياة/ العقل المتحجر/ قسوة المناخ فى الأشكال الحادة/ التفكير ذو الاتجاه الواحد/ قسوة الشخصية.. إلخ، كما أن الدمج بين الغناء الشعبى والغناء الميتزو سوبرانو، وهو أعلى درجة يمكن أن يصل إليها صوت الأنثى، وهو درجة الصريخ، فيمثل صرخة المرأة مع صوت الشعب الذى يمثل صوت الرجل المتبع للعادات والتقاليد التى تصرخ من خلالها.

الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى