- sha3er el3atfaمؤسس ورئيس مجلس ادارة موقع شاعر العاطفة محمد السعيد
- رقم العضوية : 1
الجنس :
عدد الرسائل : 28644
تاريخ الميلاد : 17/01/1987
العمر : 37
العمل/الترفيه : مطرب ومؤلف وملحن ومهندس كمبيوتر وممثل
نقودى : 142837
تاريخ التسجيل : 25/10/2007
لعبة شاعر العاطفة
شاعر العاطفة: 10000000
لعبة محمد السعيد: 1000000
كيف تكتشف وتنمي موهبة الطفل ؟؟؟
الجمعة أبريل 09, 2010 3:29 pm
( اعرف
ابنك .. اكتشف كنوزه .. استثمرها )
الموهبة والإبداع عطيَّة الله تعالى لجُلِّ الناس ، وبِزرةٌ ابنك .. اكتشف كنوزه .. استثمرها )
كامنةٌ مودعة في الأعماق ؛ تنمو وتثمرُ أو تذبل وتموت ، كلٌّ حسب بيئته
الثقافية ووسطه الاجتماعي .
ووفقاً لأحدث الدراسات تبيَّن أن نسبة المبدعين
الموهوبين من الأطفال من سن الولادة إلى السنة الخامسة من أعمارهم نحو
90% ، وعندما يصل الأطفال إلى سن السابعة تنخفض نسبة المبدعين منهم إلى 10%
، وما إن يصلوا السنة الثامنة حتى تصير النسبة 2% فقط . مما يشير إلى أن
أنظمةَ التعليم والأعرافَ الاجتماعيةَ تعمل عملها في إجهاض المواهب وطمس
معالمها، مع أنها كانت قادرةً على الحفاظ عليها، بل تطويرها وتنميتها .
فنحن نؤمن أن لكلِّ طفلٍ ميزةً تُميِّزه من الآخرين ،
كما نؤمن أن هذا التميُّزَ نتيجةُ تفاعُلٍ ( لا واعٍ ) بين البيئة وعوامل
الوراثة .
ومما لاشكَّ فيه أن كل أسرة تحبُّ لأبنائها الإبداع
والتفوُّق والتميُّز لتفخر بهم وبإبداعاتهم ، ولكنَّ المحبةَ شيءٌ والإرادة
شيءٌ آخر . فالإرادةُ تحتاج إلى معرفة كاشفةٍ، وبصيرة نافذةٍ ، وقدرة
واعية ، لتربيةِ الإبداع والتميُّز ، وتعزيز المواهب وترشيدها في
حدود الإمكانات المتاحة ، وعدم التقاعس بحجَّة الظروف الاجتماعية والحالة
الاقتصادية المالية .. ونحو هذا ، فـرُبَّ كلمـة طيبـةٍ صادقــة ، وابتسامة
عذبةٍ رقيقة ، تصنع ( الأعاجيب ) في أحاسيس الطفل ومشاعره ،وتكون سبباً في
تفوُّقه وإبداعه .
وهذه الحقيقة يدعمها الواقع ودراساتُ المتخصِّصين ،
التي تُجمع على أن معظم العباقرة والمخترعين والقادة الموهوبين
نشؤوا وترعرعوا في بيئاتٍ فقيرة وإمكانات متواضعة .
ونلفت نظر السادة المربين إلى مجموعة ( نِقاط ) يحسن
التنبُّه لها كمقترحات عملية :
1- ضبط اللسان : ولا سيَّما في ساعات الغضب
والانزعاج ، فالأب والمربي قدوة للطفل ، فيحسنُ أن يقوده إلى التأسِّي
بأحسن خُلُقٍ وأكرم هَدْيٍ . فإن أحسنَ المربي وتفهَّم وعزَّز سما ، وتبعه
الطفل بالسُّمُو ، وإن أساء وأهمل وشتم دنيَ ، وخسر طفلَه وضيَّعه .
2- الضَّبط السلوكي : وقوع الخطأ لا يعني أنَّ
الخاطئ أحمقٌ أو مغفَّل ، فـ " كلُّ ابنِ آدمَ خطَّاء "، ولابد أن يقع
الطفل في أخطاءٍ عديدة ، لذلك علينا أن نتوجَّه إلى نقد الفعل الخاطئ
والسلوك الشاذ ، لا نقدِ الطفل وتحطيم شخصيته . فلو تصرَّف الطفلُ تصرُّفاً
سيِّئاً نقول له : هذا الفعل سيِّئ ، وأنت طفل مهذَّب جيِّد لا يحسُنُ بكَ
هذا السُّلوك . ولا يجوز أبداً أن نقول له :أنت طفل سيِّئٌ ، غبيٌّ ، أحمق
… إلخ .
3- تنظيم المواهب : قد
يبدو في الطفل علاماتُ تميُّز مختلِفة ، وكثيرٌ من المواهب والسِّمات ،
فيجدُر بالمربِّي التركيز على الأهم والأَوْلى وما يميل إليه الطفل أكثر،
لتفعيله وتنشيطه ، من غير تقييده برغبة المربي الخاصة .
4- اللقب الإيجابي :
حاول أن تدعم طفلك بلقب يُناسب هوايته وتميُّزه ، ليبقى هذا اللقب علامةً
للطفل ، ووسيلةَ تذكيرٍ له ولمربِّيه على خصوصيته التي يجب أن يتعهَّدها
دائماً بالتزكية والتطوير ، مثل :
( عبقرينو) – ( نبيه ) – ( دكتور ) –
( النجار الماهر ) – ( مُصلح ) – ( فهيم ) .
5- التأهيل العلمي :لابد من دعم الموهبة ( النجار الماهر ) – ( مُصلح ) – ( فهيم ) .
بالمعرفة ، وذلك بالإفادة من أصحاب الخبرات والمهن، وبالمطالعة الجادة
الواعية ، والتحصيل العلمي المدرسي والجامعي ، وعن طريق الدورات التخصصية .
6- امتهان الهواية :
أمر حسن أن يمتهن الطفل مهنة توافق هوايته وميوله في فترات العطل والإجازات
، فإن ذلك أدعى للتفوق فيها والإبداع ، مع صقل الموهبة والارتقاء بها من
خلال الممارسة العملية .
7- قصص الموهوبين : من
وسائل التعزيز والتحفيز: ذكر قصص السابقين من الموهوبين والمتفوقين،
والأسباب التي أوصلتهم إلى العَلياء والقِمَم ، وتحبيب شخصياتهم إلى الطفل
ليتَّخذهم مثلاً وقدوة ، وذلك باقتناء الكتب ، أو أشرطة التسجيل السمعية
والمرئية و CD ونحوها .
مع الانتباه إلى مسألة مهمة ، وهي : جعلُ هؤلاء
القدوة بوابةً نحو مزيد من التقدم والإبداع وإضافة الجديد ، وعدم الاكتفاء
بالوقوف عند ما حقَّقوه ووصلوا إليه .
8- المعارض : ومن وسائل
التعزيز والتشجيع : الاحتفاءُ بالطفل المبدع وبنتاجه ، وذلك بعرض ما يبدعه
في مكانٍ واضحٍ أو بتخصيص مكتبة خاصة لأعماله وإنتاجه ، وكذا بإقامة معرض
لإبداعاته يُدعى إليه الأقرباء والأصدقاء في منزل الطفل ، أو في منزل
الأسرة الكبيرة ، أو في قاعة المدرسة .
9- التواصل مع المدرسة :
يحسُنُ بالمربي التواصل مع مدرسة طفله المبدع المتميِّز ، إدارةً ومدرسين،
وتنبيههم على خصائص طفله المبدع ، ليجري التعاون بين المنزل والمدرسة في
رعاية مواهبه والسمو بها.
10- المكتبة وخزانة الألعاب : الحرص على اقتناء الكتب
المفيدة والقصص النافعة ذات الطابع الابتكاري والتحريضي ، المرفق بدفاتر
للتلوين وجداول للعمل ، وكذلك مجموعات اللواصق ونحوها ، مع الحرص على
الألعاب ذات الطابع الذهني أو الفكري ، فضلاً عن المكتبة الإلكترونية التي
تحوي هذا وذاك ، من غير أن ننسى أهمية المكتبة السمعية والمرئية ، التي
باتت أكثر تشويقاً وأرسخ فائدة من غيرها .
وبعدُ ؛ فهذا جدول بسيط مقتبس من كتاب " هوايتي
المفيدة " ، ما هو إلا علاماتٌ تذكِّر المربِّين بأهم الهوايات
التي يجدُرُ بهم البحثُ عنها في ميولِ أبنائهم وتحبيبُها إليهم ، وحثُّهم
على تعزيزها وتعهُّدها بالتزكية والرِّعاية ، وتوجيهها الوجهةَ الصحيحة
المَرْضِيَّة .
هـوايـات فـكريـة – ذهنيــة
القراءة
والمطالعة ( مرئية – سمعية – حاسوبية – إنترنيت )
فهم
أمهات العلوم الدينية والدنيوية فضلاً عن حفظ القرآن الكريم وسلسلة
الأحاديث الصحيحة ما أمكن .
التدرب
على الكتابة والتأليف والجمع لشتى أنواع الفنون والآداب ( قصة ـ شعر ـ
مقال …)
التدرب
على استخدام الحاسوب واستثماره بالبرمجة واستخدام البرامج وترشيدها .
تعلم
اللغات الأجنبية المختلفة وتعرف اللهجات المختلفة ( العلمية والمحلية )
الصحافة
ورصد الأحداث ومراسلة المجلات والصحف .
المراسلة
وتبادل الخواطر والأفكار ( كتابية وإلكترونية )
جمع
الطوابع والانتساب إلى النوادي المهتمة بذلك .
جمع
العملات القديمة والأجنبية .
جمع
الصور المفيدة وقصها من المجلات والصحف القديمة وتصنيفها ( سيارات –
حيوانات ….إلخ )
التدرب
على الخطابة والإلقاء المؤثر .
هوايـات حســية - حـركيـة
الرياضة
البدنية بأنواعها فضلاً عن الرياضات التأملية والذهنية .
زيارة
المتاحف بأنواعها ( متحف العلوم ـ الخط ـ الحربي ـ الوطني …)
زيارة
الآثار والمواقع الهامة داخل البلدة وخارجها فضلاً عن زيارة الأحياء
القديمة .
الرحلات
الترفيهية والاستكشافية ( جبلية ـ بحرية ـ سُهلية …)
المعسكرات
الكشفية .
مراقبة
النجوم واستكشاف الفضاء .
تربية
الحيوانات الأليفة المنزلية ـ والريفية ( طيور ـ سمك زينة ـ دواجن …)
الزراعة
وتعهد النباتات بالسقي والرعاية .
التجارب
الكيماوية والفيزيائية وكذلك الكهربائية والإلكترونية .
جمع
الحشرات والأصداف وتصنيفها في مصنَّفات خاصة بعلوم الأحياء .
التمريض
ومساعدة الناس والانتماء للجمعيات الخيرية أو مراكز الهلال الأحمر .
هوايـات فنيَّــة – مِهَنيــَّة
تعلم
فنون الخط العربي والزخرفة .
تعلم
الرسم والتلوين بأنواعه .
التصوير
الضوئي والتلفازي .
الخياطة
وتصميم الأزياء وفنون الحياكة النِّسْوية .
الإنشاد
.. والتلحين بالضرب على الدف المَزْهر .
صناعة
الأزهار ( بلاستيك ـ قُماش ـ سيراميك )
صناعة
الدُّمى والألعاب المختلفة .
صناعة
الحَلْوَيات والضيافات وابتكار أكلات جديدة .
النِّجارة
وصناعة الأثاث نماذج مصغَّرة أو حقيقية .
هذا الجدول عبارة عن غيض من فيض من الهوايات التي
تدل على ميول الأطفال ، ويجدر بالسادة المربين الجلوس مع أبنائهم
الأحباء ، وعرض هذه الهوايات عليهم ، والتعرف بما يحبون وما يرغبون ،
ووضع إشارة على كل هواية يريدونها ،
ثم يحاولون أن يرسموا خطة عملية لتنمية هذه الموهبة وفقاً للمقترحات العشرة
آنفة الذكر ، ومراعاة الفقرة 3( تنظيم المواهب) .
والله نسأل أن يوفقنا وإياكم لما فيه مصلحة
العباد ، ويعيننا على التربية المثلى للأبناء .
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى