شاعر العاطفة محمد السعيد ميلا / مروج sha3er el3atfa
الموقع الرسمى لشاعر العاطفة محمد السعيد يرحب بكم من فضلك ادخل وقول بسم الله الرحمن الرحيم وقول يارب Welcome To Sha3er El3atfa Mo7ammed Elsa3id
تابعونا على الفيس بوك
https://www.facebook.com/Sha3erEl3atfaMohamedElsaid

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

شاعر العاطفة محمد السعيد ميلا / مروج sha3er el3atfa
الموقع الرسمى لشاعر العاطفة محمد السعيد يرحب بكم من فضلك ادخل وقول بسم الله الرحمن الرحيم وقول يارب Welcome To Sha3er El3atfa Mo7ammed Elsa3id
تابعونا على الفيس بوك
https://www.facebook.com/Sha3erEl3atfaMohamedElsaid
شاعر العاطفة محمد السعيد ميلا / مروج sha3er el3atfa
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
صفحة شاعر العاطفة على الفيس بوك









اذهب الى الأسفل
sha3er el3atfa
sha3er el3atfa
مؤسس ورئيس مجلس ادارة موقع شاعر العاطفة محمد السعيد
مؤسس ورئيس مجلس ادارة موقع شاعر العاطفة محمد السعيد
رقم العضوية : 1
الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 28641
تاريخ الميلاد : 17/01/1987
العمر : 37
العمل/الترفيه : مطرب ومؤلف وملحن ومهندس كمبيوتر وممثل
نقودى : 140908
تاريخ التسجيل : 25/10/2007

لعبة شاعر العاطفة
شاعر العاطفة: 10000000
لعبة محمد السعيد: 1000000
http://www.sha3erel3atfa.yoo7.com

قلوب المنهج التاريخي

الإثنين مارس 22, 2010 8:56 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
يرجع اهتمام الباحثين ب[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
كونه يتسع لأكثر من مجال من مجالات
العلوم الإنسانية المختلفة
.
والأسلوب [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
في البحث يصف ويسجل ما مضى من
وقائع و أحداث ويدرسها ويُحللها ويعطي لها التفسير وفق أسس من [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ية العلمية ، التي لا تقف عند فهم الماضي وإنما تساعدنا ـ أيضاً
ـ في فهم الحاضر بل و التنبؤ
بالمستقبل . أو بمعنى آخر إن البحوث [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ة
تقوم على الاستردادية للواقع الذي
مضى وربطه بالحاضر القائم أو المستقبل القادم
.
وعليه فإن المهمة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ة
تستعيد في الذهن وبطريقة عقلية ما جرت عليه أحداث التأريخ ، أي أن تجارب الماضي كما حدثت بنوع من التخيل ولكنه ليس تخيلاً مبدعاً بل
يجب أن يقوم على أساس ما خلفته
أحداث الماضي من آثار ، ذلك أن ما كان لا يمكن استعادته يمكن أن يُستعاد نظرياً بنوع من التركيب ابتداءً مما خلقته من وقائع يعمل
الذهن فيها أحيانا والخيال المبدع
أحيانا أخرى
.
الفرق بين الأسلوب [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
و الأسلوب العلمي
.
يتبادر إلى
الذهن ـ دائماً ـ تسأؤل حول ما إذا كان الأسلوب [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
أسلوباً علمياً يعتمد على [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ية
العلمية في دراسة الظواهر و المشكلات و الأحداث ، و الوصول بتلك الدراسة إلى إطلاق الفروض و استخلاص النتائج
.
وللإجابة
على ذلك السؤال نقول : إن هناك ثمة فرق بين
الأسلوبين وثمة اتفاق بينهما . ويرجع ذلك الاختلاف وذلك الاتفاق لكون الأسلوبان يضمان في جوانبهما سمات تميزهما عن
بعض مما يُعطي لكل منهما جانباً من
الخصوصية و التفرد
.
وحول هذه القضية ، فإن هناك وجهتا نظر :
النظرة الأولى :
تكمن في أوجه
الاتفاق بين الأسلوبين في الأمور التالية
:
1- انتقاء المشكلة وتحديدها .
2- وضع الفرضيات اللازمة لتفسير الظاهرة .

3- جمع المعلومات .
4- نقد المادة .
5- تفسير واستخلاص النتائج .
النظرة الأخرى :
تتمثل في أوجه
الاختلاف بين [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
و العلمي ، وذلك في عدة أمور
:
1- الأسلوب [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
لا يعتمد على التجربة العلمية
المضبوطة ، بمعنى أن الحقائق و الأحداث لا
يمكن أن تكرر بصورتها ، وذلك بسبب اختلاف العوامل المؤثرة.
2- المصادر [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ة
في المعرفة غير مباشرة مثل الملاحظات
العلمية ، بل تعتمد على الآثار و السجلات و
الوثائق و المخطوطات وغيرها
.
3- لا يستطيع الباحث [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الوصول إلى كل الحقيقة ، وذلك لعدة أسباب منها ما يتعلق بالبعد الزمني و المكاني . ومنها ما يتعلق بصحة الأحداث
وصعوبة الحصول على المادة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ة
.
4- لا يمكن عن طريق الأسلوب [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
أن نُعمم النتائج أو القوانين
بالدقة التي يحصل عليها الباحث في الأسلوب
العلمي وذلك لعدة أسباب منها
:
* تعقد البيانات الاجتماعية مقارنة بالبيانات
الطبيعية
.
* الطبيعة المتغيرة
للظواهر
الاجتماعية مقارنة بالثبات النسبي للبيانات العلمية .
* ضياع كثير من المعلومات [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ة .
نقد المادة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ة:
تكون المادة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ة
المجموعة من قبل الباحث
أهمية خاصة ، كون الباحث يسعى إلى الهدف الذي يصبو إليه من خلال جمع تلك المادة وهذا الهدف يتمثل في الحقيقة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ة
.
ويرى
الدكتور وجيه محجوب أن نقد
المادة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ة
يأخذ عدداً من الخطوات المتسلسلة وهي كالتالي
:
* تثبيت زمن ومكان الوثيقة .
* إعادة شكلها الأصلي .
* تفسير اللغة التي كتبت بها الوثيقة .
* معرفة شخصية الكاتب .
* أن لا ينظر الباحث إليها بمنظور العصور الحديثة
.
* عدم التقليل من شأنها
.
والنقد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
يأخذ مستويين
:
1- نقد خارجي

2- نقد داخلي
النقد الخارجي : يحاول الباحث نقد الوثيقة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ة
التي حصل عليها ويضع حولها كثيراً
من الأسئلة
.
وهو يأخذ شكلين :
أ ) نقد صحة
الوثيقة

ب ) نقد المصدر
* نقدصحة الوثيقة : يقوم على أساس التحقق
من صحة الوثيقة
، وما إذا كانت نسخة وحيدة أو أكثر من نسخة ، وهل هي بخط المؤلف
أو بخط النساخ
…………. إلخ
* نقد المصدر : وهنا يحاول الباحث التعرف على مصدر
الوثيقة ومؤلفها وتأريخها
.
ولنقد
المصدر قواعد هي
:
- أن نقوم بما يسمى
بالتحليل
الباطني .
- ملاحظة الخط للمصدر ، لأن الخطوط تختلف حسب العصور
.
- النظر في اللغة من حيث خصائصها اللغوية .
- ملاحظة الوقائع في المصدر من حيث
الزمان
.
- ملاحظة الاقتباسات
السابقة
.
- ملاحظة الحشو و
الزيادة ومراجعة المؤلف الأصلي
.
- معرفة المصادر التي صدرت عن المصادر الأصلية
.
النقد
الداخلي
:
يهتم بالوثيقة وأصالتها من الداخل ، وهذا الداخل يشمل دقة المعاني
و الرموز والمحتويات الأخرى
التي تثبت أصالتها كاللغة المستخدمة و معانيها بالنسبة لعصرها ، وهل حافظت على ذلك المعنى في العصر الحاضر أم فقدت هذا المعنى مع
مرورالزمن . كذلك معرفة بلد المؤلف أو
الكاتب مهمة لتفهم الخلفية السياسية و الاجتماعية و النفسية و الاقتصادية التي أثرت على الكاتب ومعالجته للمشاكل
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى