- sha3er el3atfaمؤسس ورئيس مجلس ادارة موقع شاعر العاطفة محمد السعيد
- رقم العضوية : 1
الجنس :
عدد الرسائل : 28641
تاريخ الميلاد : 17/01/1987
العمر : 37
العمل/الترفيه : مطرب ومؤلف وملحن ومهندس كمبيوتر وممثل
نقودى : 140908
تاريخ التسجيل : 25/10/2007
لعبة شاعر العاطفة
شاعر العاطفة: 10000000
لعبة محمد السعيد: 1000000
طريقة كتابة البحث منهج البحث العلمي (كتابة البحث )
السبت مارس 20, 2010 10:24 pm
[center][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
معنى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]:
1.تصنيف وتنظيم.
2.تأليف.
3.جمع متفرق.
4.إعداد وتحضير.
5.صناعة.
6.دراسة وتحليل.
7.ابتكار وإبداع وتجديد.
8.تحقيق معلومة مجهولة.
إنَّ كتابة[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]لا تعدَّ هما؛لأنه يمكنك الاستعانة بفكرك
وقدراتك المستريحة. يمكنك الاستعانة بالمكتبة الإنترنت. ويمكنك مناقشة موضوع[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]مع المشرف. ويمكنك الاستعانة بذوي الخبرة .
ويمكنك الاستفادة من زميلاتك ممن تمرست في كتابة البحث.
2 : موضوع البحث:
يدور موضوع[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]حول قضية من القضايا التي تهم الباحث على الصعيد الاجتماعي او السياسي اوالثقافي
او الاقتصادي، بحيث يعالج[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]مشكلة واقعية حياتية في موضوعات متخصصة.
3- خطوات[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]العلمي:
أولا : تعريف مشكلة البحث:
ويكون بتحديد الموضوع( مشكلة[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط])، وطرح الأسئلة ضمن الزمان والمكان والأحداث والأشخاص والعلاقات.
ثانيا: تجميع المعلومات :
( من الكتب والمراجع والمعاجم والمقابلات والاستبانات …) ومعرفة ما يؤثر فيها من عوامل، أو علاقات
تربط بينها وبين غيرها
من المتغيرات والأفكار .
ثالثاً: تشكيل الفرضيات:
( الفرض هو تخمين ذكي من صاحب المشكلة يتأثر بنوع الخبرة السابقة بموضوع المشكلة، ويكون على شكل جملة خبرية تتطلب[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]عن علاقة بين متغيرين، أو فكرتين، أو مقولتين؛ نحو : يؤثر الدوام الطويل للمكتبة
على سرعة إنجازالبحث
الصفي ) .
رابعا:" تحليل المعلومات: (وهي القياسات ) ويكون بالتأكد من صحة الفرضيات باختبارها ومراجعتها وموازنتها .
خامسا : استخلاص النتائج
ونشرها ( التوصل إلى الحل ) ويكون بتفسير ومناقشة ما تم التوصل إليه من حلول وكشف العلاقات ( غاية[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).
4: مهارات ضرورية في كتابة[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]وهي
متطلبات هامة للورقة البحثية:
1.تصميم صفحة العنوان.
بيانات المقدمة.
2.طرق نقل المعلومات للبحث.
3.اختصار المعلومات( التلخيص).
4.تحديد عناوينالبحث
الرئيسة والفرعية.
4.استخدام البطاقات لكتابة المعلومات وجمعها من مصادرها.
5 . التقسيم إلى فصول.
6.§توثيق البحث(الهوامش)
7.إبداء الرأي الشخصي عند النقل.
8.الخاتمة ونتائج البحث.
9.تنظيم صفحة المحتويات.
10.تنظيم مصادر ومراجع البحث.
5- المقدمة وتتضمن العناصر التالية:
1.عنوان البحث.
2.أهمية موضوعالبحث
وسبب اختياره.
3.الهدف منالبحث
وأهميته، وسبب
الكتابة.
4.أقسام الورقة البحثية
ومكوناتها. [عرض فصول[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]أو أقسامه أو أجزاؤه ] .
5.طريقة معالجة موضوع
البحث(المنهج).[الطريقة والإجراءات].
6.الإشارة إلى ما وجده الباحث من ملاحظات أثناء قيامه بالبحث.
7.الدراسات السابقة
باختصار.
8.أهم نتيجة توصل إليها
الباحث.
9.توجيه الشكر لكل من قدم له مساعدة ومنهم المشرف.
6: شروط اختيار النقطة البحثية :
1.توفر المراجع والمصادر
حولها.
2.اتصال النقطة البحثية
بالتخصص المدروس.
3.مناسبتها للوقت اللازم لإنجازها.
4.وضوح الهدف من النقطة البحثية.
5.توفر المكان الذي تطبق فيه النقطة البحثية.
6.كيف نقوم بإنجاز النقطة
البحثية.
8 : توجيهات وملاحظات : إذا كان الورقة البحثية تتضمن تعريفات كثيرة فلابد من :
1.تعريف الكلمات
والمصطلحات الواردة خصوصاً تلك المصطلحات التي تتضمن معان كثيرة .
2.استخدم سؤلاً ليكون
الجملة الرئيسة .
3.يجب أن يكون التعريف
جامعاً مانعاً غير ناقص ولا مجتزأ.
في حالة وجود نوع من المقارنة في الورقة البحثية فلا بد من الآتي:
1.تقديم مفصل لكلا
النقطتين محل المقارنة .
2.فصل في النقطة الأولى
قبل الانتقال إلى المقارنة .
3.استخدم كلمات مناسبة
للمقارنة مثل : مقارنة بـ ، من جهة أخرى، وعلى العكس من، ومن جانب آخر، وبصورة أخرى، وعلى النقيض من هذا الرأي يرى
الباحث ، … ).
في حالة وجود وصف في الورقة البحثية احرص على الآتي:
1.جملة رئيسة في بداية الفقرة أو في نهايتها .
2.لا تبسط في الوصف بتقليل المعلومات الضرورية
.
3.لا تقدم حكماً
مبــــكراً .
4.نظم المعلومات بطريقة
سهلة وطبيعية .
5.رأي الباحث حيث يتم
تقديمه بطريقة المقارنة السابقة التي أشرنا إليها.
9 : الخاتمـــــــة:
وتتضمن النتائج التي توصل إليها الباحث بعد استعراض أشبه ما يكون بما تم تقديمه في المقدمة. وتتضمن العناصر التالية :
1.عنوان[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]وعرض أو ذكر فصول[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]أو أقسامه أو أجزائه .
2.تقديم النتائج التي
انتهت إليها الباحثة بشكل متسلسل حسب أسئلة الدراسة، أو حسب تسلسل فروضها
أو حسب ورود القضايا
والمحاور الرئيسة في[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].
3.تحليل وبيان أسباب تلك
النتائج التي توصل إليها الباحث وبيان علاقتها بالمتغيرات المختلفة .
4.مقارنة نتيجتها بنتيجة
غيرها من الباحثين .
5.وضع مقترحات وتوصيات
لإكمال الموضوع أو فروعه أو متعلقاته على يد باحث آخر .
9 : قائمة للتعرف على
طريقة الكتابة حيث تساعد في مرحلة المراجعة وقبل الكتابة النهائية:
أولاً: تركيب الجملة:
تنظيم المعلومات المجمعة للبحث، وتقسيمها إلى أقسام صغيرة مترابطة. ويشترط في الفقرة الخاصة
بالتقسيم ما يلي:
تقديم جملة رئيسة تحدد
النقطة الأساسية في الفقرة . وتحديد الأقسام .وتعريف كل قسم .ثم ضرب الأمثلة، وأخيرا جملة ختامية تلخص
الأقسام السابقة.
ويمكن للتحقق من كتابة[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]طرح التساؤلات التالية:
1.هل الجمل طويلة جداً؟
2.هل الجمل غير واضحة
المعنى؟
3.هل الزمن(ماض، أم
مضارع) مناسب للكتابة .
4.هل المبتدأ والخبر
متناسقان إعراباً ( الرفع)
.
5.هل الضمائر التي تشير
إلى أشخاص أو أحداث واضحة غير مربكة للقارئ ؟
6.هل الصفات مناسبة
للموصوفات من حيث العدد والنوع ؟
10 : التنظيم ( على مستوى الفقرة) داخليا
1.هل الفكرة واضحة،
مختصرة، ومباشرة؟
2.هل تحوي كل فقرة فكرة
جديدة ؟
3.هل تحوي كل فقرة جملة
رئيسة تضبط الفقرة ؟ وما هي ؟
4.هل الفقرة كافية في
التفاصيل والأمثلة ؟
5.هل كل جملة في الفقرة
ترتبط عضوياً بالجملة الرئيسة ؟
6.هل أدوات الربط مناسبة
؟
7.هل المعلومات المقدمة
متناسقة معنوياً ؟
8.هل الخاتمة كافية ؟
9.هل دعمت الآراء
المقدمة بالأمثلة والشواهد ؟
11: الأسلـــــــوب:
1.هل اللغة والمفردات
المستخدمة تناسب المعنى المقصود ؟ ( اللغة معاصرة أم تراثية، مباشرة أم أدبية، سهلة واضحة )
2.هل استخدمت بعض
العبارات أو المصطلحات أكثر من اللازم ؟
3.هل هناك تكرار في بعض
الكلمات؟ ؛ الكاتب يلجأ إلى الاستطراد. وهل يكثر من المترادفات والأضداد .وهل الاستطراد مفيد أم معيب ؟
4.هل يستخدم الكاتب
المؤكدات في بداية الجمل ؟
5.أي الجمل أكثر سيطرة
أهي الجمل الفعلية أم الاسمية ؟
6.هل يلف الغموض الفكرة
أم أنها واضحة جلية ؟
7.هل استدل بالآيات
القرآنية والأحاديث النبوية أو المأثورات نثرا أو شعرا ؟.وهل الاقتباسات تتناسب والسياق ؟
8.هل الأسلوب سردي أو
حواري أو بطريقة ترقيم الأفكار ؟ وهل هو صعب معقد أو دقيق واضح، وهل هو
تعليمي .
12 : الإملاء والترقيــــم:
1.مراجعة النص للتأكد من
خلوه من الأخطاء الإملائية، وخاصة في كتابة الهمزات؛ لكثرة من يخطئ فيها.
2.تأكد من وجود علامات الترقيم في مكانها الصحيح المعبر عن الوقفات الصحيحة ، ومنها:
أ-النقــــــطة .
ب-علامات الاستفهام .
ت-علامات التعجب .
ث-الفاصــــلة .
ج-الفاصلة المنقوطة .
ح-الشرطة.
خ-علامات التنصيص .
د-علامات التقسيم إلى فروع .
ذ-الأعــداد وتنسيقها .
13 : فهرس البحث(
المحتويات )
يوضع في بداية[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]أو في آخره ، ويتضمن توزيع المادة الواردة في[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]حسب ورودها متسلسلة ، حيث يوضع كل عنوان رئيسي أو فرعي ويقابله
رقم الصفحات التي ورد
فيها . مثال :
فهرس المحتويات
الموضـــــــــــوع
الصفحة
الإهداء
المقدمة
الفصـــــــل الأول
الفصـــــــل الثاني
الفصـــــــل الثالث
الخاتمة او نتائج[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
المراجع والمصادر
صفحة المصادر والمراجع
ترتب صفحة قائمة المصادر والمراجع حسب أسماء المؤلفينترتيبا ألفبائياً ، وهي كما يلي : أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز س ش ص ض ط ظ ع غ ف ق ك
ل م ن هـ و ي .
ويكون توثيق وترتيب المعلومات إذا كانت من الكتب كما يلي :[ توثيق الكتب]
1-اسم المؤلف2- اسم
الكتاب 3- مكان النشر 4-دار النشر 5- رقم الطبعة 6-سنة النشر
ويكون ترتيب وتوثيق
المعلومات إذا كانت من دوريات: [الصحف والمجلات اليومية والأسبوعية
والشهرية ] كما يلي :
1-اسم المؤلف2-(عنوان
المقال) ويكون بين قوسين3-اسـم الدورية ويوضع خط تحتالاسم4- مكان
النشر 5- رقم والعـدد المجـلد6-تاريخ نشر العدد
ويُـفصل بين كل معلومة وأخرى بفاصلة ، ويوضعخط تحت
اسم الكتاب عندما يكون مرجعا، ويوضع خط تحت اسم الدورية إذا كانت مرجعا، وتنتهي المعلومات بالنقطة.
معنى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]:
1.تصنيف وتنظيم.
2.تأليف.
3.جمع متفرق.
4.إعداد وتحضير.
5.صناعة.
6.دراسة وتحليل.
7.ابتكار وإبداع وتجديد.
8.تحقيق معلومة مجهولة.
إنَّ كتابة[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]لا تعدَّ هما؛لأنه يمكنك الاستعانة بفكرك
وقدراتك المستريحة. يمكنك الاستعانة بالمكتبة الإنترنت. ويمكنك مناقشة موضوع[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]مع المشرف. ويمكنك الاستعانة بذوي الخبرة .
ويمكنك الاستفادة من زميلاتك ممن تمرست في كتابة البحث.
2 : موضوع البحث:
يدور موضوع[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]حول قضية من القضايا التي تهم الباحث على الصعيد الاجتماعي او السياسي اوالثقافي
او الاقتصادي، بحيث يعالج[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]مشكلة واقعية حياتية في موضوعات متخصصة.
3- خطوات[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]العلمي:
أولا : تعريف مشكلة البحث:
ويكون بتحديد الموضوع( مشكلة[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط])، وطرح الأسئلة ضمن الزمان والمكان والأحداث والأشخاص والعلاقات.
ثانيا: تجميع المعلومات :
( من الكتب والمراجع والمعاجم والمقابلات والاستبانات …) ومعرفة ما يؤثر فيها من عوامل، أو علاقات
تربط بينها وبين غيرها
من المتغيرات والأفكار .
ثالثاً: تشكيل الفرضيات:
( الفرض هو تخمين ذكي من صاحب المشكلة يتأثر بنوع الخبرة السابقة بموضوع المشكلة، ويكون على شكل جملة خبرية تتطلب[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]عن علاقة بين متغيرين، أو فكرتين، أو مقولتين؛ نحو : يؤثر الدوام الطويل للمكتبة
على سرعة إنجازالبحث
الصفي ) .
رابعا:" تحليل المعلومات: (وهي القياسات ) ويكون بالتأكد من صحة الفرضيات باختبارها ومراجعتها وموازنتها .
خامسا : استخلاص النتائج
ونشرها ( التوصل إلى الحل ) ويكون بتفسير ومناقشة ما تم التوصل إليه من حلول وكشف العلاقات ( غاية[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).
4: مهارات ضرورية في كتابة[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]وهي
متطلبات هامة للورقة البحثية:
1.تصميم صفحة العنوان.
بيانات المقدمة.
2.طرق نقل المعلومات للبحث.
3.اختصار المعلومات( التلخيص).
4.تحديد عناوينالبحث
الرئيسة والفرعية.
4.استخدام البطاقات لكتابة المعلومات وجمعها من مصادرها.
5 . التقسيم إلى فصول.
6.§توثيق البحث(الهوامش)
7.إبداء الرأي الشخصي عند النقل.
8.الخاتمة ونتائج البحث.
9.تنظيم صفحة المحتويات.
10.تنظيم مصادر ومراجع البحث.
5- المقدمة وتتضمن العناصر التالية:
1.عنوان البحث.
2.أهمية موضوعالبحث
وسبب اختياره.
3.الهدف منالبحث
وأهميته، وسبب
الكتابة.
4.أقسام الورقة البحثية
ومكوناتها. [عرض فصول[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]أو أقسامه أو أجزاؤه ] .
5.طريقة معالجة موضوع
البحث(المنهج).[الطريقة والإجراءات].
6.الإشارة إلى ما وجده الباحث من ملاحظات أثناء قيامه بالبحث.
7.الدراسات السابقة
باختصار.
8.أهم نتيجة توصل إليها
الباحث.
9.توجيه الشكر لكل من قدم له مساعدة ومنهم المشرف.
6: شروط اختيار النقطة البحثية :
1.توفر المراجع والمصادر
حولها.
2.اتصال النقطة البحثية
بالتخصص المدروس.
3.مناسبتها للوقت اللازم لإنجازها.
4.وضوح الهدف من النقطة البحثية.
5.توفر المكان الذي تطبق فيه النقطة البحثية.
6.كيف نقوم بإنجاز النقطة
البحثية.
8 : توجيهات وملاحظات : إذا كان الورقة البحثية تتضمن تعريفات كثيرة فلابد من :
1.تعريف الكلمات
والمصطلحات الواردة خصوصاً تلك المصطلحات التي تتضمن معان كثيرة .
2.استخدم سؤلاً ليكون
الجملة الرئيسة .
3.يجب أن يكون التعريف
جامعاً مانعاً غير ناقص ولا مجتزأ.
في حالة وجود نوع من المقارنة في الورقة البحثية فلا بد من الآتي:
1.تقديم مفصل لكلا
النقطتين محل المقارنة .
2.فصل في النقطة الأولى
قبل الانتقال إلى المقارنة .
3.استخدم كلمات مناسبة
للمقارنة مثل : مقارنة بـ ، من جهة أخرى، وعلى العكس من، ومن جانب آخر، وبصورة أخرى، وعلى النقيض من هذا الرأي يرى
الباحث ، … ).
في حالة وجود وصف في الورقة البحثية احرص على الآتي:
1.جملة رئيسة في بداية الفقرة أو في نهايتها .
2.لا تبسط في الوصف بتقليل المعلومات الضرورية
.
3.لا تقدم حكماً
مبــــكراً .
4.نظم المعلومات بطريقة
سهلة وطبيعية .
5.رأي الباحث حيث يتم
تقديمه بطريقة المقارنة السابقة التي أشرنا إليها.
9 : الخاتمـــــــة:
وتتضمن النتائج التي توصل إليها الباحث بعد استعراض أشبه ما يكون بما تم تقديمه في المقدمة. وتتضمن العناصر التالية :
1.عنوان[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]وعرض أو ذكر فصول[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]أو أقسامه أو أجزائه .
2.تقديم النتائج التي
انتهت إليها الباحثة بشكل متسلسل حسب أسئلة الدراسة، أو حسب تسلسل فروضها
أو حسب ورود القضايا
والمحاور الرئيسة في[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].
3.تحليل وبيان أسباب تلك
النتائج التي توصل إليها الباحث وبيان علاقتها بالمتغيرات المختلفة .
4.مقارنة نتيجتها بنتيجة
غيرها من الباحثين .
5.وضع مقترحات وتوصيات
لإكمال الموضوع أو فروعه أو متعلقاته على يد باحث آخر .
9 : قائمة للتعرف على
طريقة الكتابة حيث تساعد في مرحلة المراجعة وقبل الكتابة النهائية:
أولاً: تركيب الجملة:
تنظيم المعلومات المجمعة للبحث، وتقسيمها إلى أقسام صغيرة مترابطة. ويشترط في الفقرة الخاصة
بالتقسيم ما يلي:
تقديم جملة رئيسة تحدد
النقطة الأساسية في الفقرة . وتحديد الأقسام .وتعريف كل قسم .ثم ضرب الأمثلة، وأخيرا جملة ختامية تلخص
الأقسام السابقة.
ويمكن للتحقق من كتابة[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]طرح التساؤلات التالية:
1.هل الجمل طويلة جداً؟
2.هل الجمل غير واضحة
المعنى؟
3.هل الزمن(ماض، أم
مضارع) مناسب للكتابة .
4.هل المبتدأ والخبر
متناسقان إعراباً ( الرفع)
.
5.هل الضمائر التي تشير
إلى أشخاص أو أحداث واضحة غير مربكة للقارئ ؟
6.هل الصفات مناسبة
للموصوفات من حيث العدد والنوع ؟
10 : التنظيم ( على مستوى الفقرة) داخليا
1.هل الفكرة واضحة،
مختصرة، ومباشرة؟
2.هل تحوي كل فقرة فكرة
جديدة ؟
3.هل تحوي كل فقرة جملة
رئيسة تضبط الفقرة ؟ وما هي ؟
4.هل الفقرة كافية في
التفاصيل والأمثلة ؟
5.هل كل جملة في الفقرة
ترتبط عضوياً بالجملة الرئيسة ؟
6.هل أدوات الربط مناسبة
؟
7.هل المعلومات المقدمة
متناسقة معنوياً ؟
8.هل الخاتمة كافية ؟
9.هل دعمت الآراء
المقدمة بالأمثلة والشواهد ؟
11: الأسلـــــــوب:
1.هل اللغة والمفردات
المستخدمة تناسب المعنى المقصود ؟ ( اللغة معاصرة أم تراثية، مباشرة أم أدبية، سهلة واضحة )
2.هل استخدمت بعض
العبارات أو المصطلحات أكثر من اللازم ؟
3.هل هناك تكرار في بعض
الكلمات؟ ؛ الكاتب يلجأ إلى الاستطراد. وهل يكثر من المترادفات والأضداد .وهل الاستطراد مفيد أم معيب ؟
4.هل يستخدم الكاتب
المؤكدات في بداية الجمل ؟
5.أي الجمل أكثر سيطرة
أهي الجمل الفعلية أم الاسمية ؟
6.هل يلف الغموض الفكرة
أم أنها واضحة جلية ؟
7.هل استدل بالآيات
القرآنية والأحاديث النبوية أو المأثورات نثرا أو شعرا ؟.وهل الاقتباسات تتناسب والسياق ؟
8.هل الأسلوب سردي أو
حواري أو بطريقة ترقيم الأفكار ؟ وهل هو صعب معقد أو دقيق واضح، وهل هو
تعليمي .
12 : الإملاء والترقيــــم:
1.مراجعة النص للتأكد من
خلوه من الأخطاء الإملائية، وخاصة في كتابة الهمزات؛ لكثرة من يخطئ فيها.
2.تأكد من وجود علامات الترقيم في مكانها الصحيح المعبر عن الوقفات الصحيحة ، ومنها:
أ-النقــــــطة .
ب-علامات الاستفهام .
ت-علامات التعجب .
ث-الفاصــــلة .
ج-الفاصلة المنقوطة .
ح-الشرطة.
خ-علامات التنصيص .
د-علامات التقسيم إلى فروع .
ذ-الأعــداد وتنسيقها .
13 : فهرس البحث(
المحتويات )
يوضع في بداية[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]أو في آخره ، ويتضمن توزيع المادة الواردة في[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]حسب ورودها متسلسلة ، حيث يوضع كل عنوان رئيسي أو فرعي ويقابله
رقم الصفحات التي ورد
فيها . مثال :
فهرس المحتويات
الموضـــــــــــوع
الصفحة
الإهداء
المقدمة
الفصـــــــل الأول
الفصـــــــل الثاني
الفصـــــــل الثالث
الخاتمة او نتائج[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
المراجع والمصادر
صفحة المصادر والمراجع
ترتب صفحة قائمة المصادر والمراجع حسب أسماء المؤلفينترتيبا ألفبائياً ، وهي كما يلي : أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز س ش ص ض ط ظ ع غ ف ق ك
ل م ن هـ و ي .
ويكون توثيق وترتيب المعلومات إذا كانت من الكتب كما يلي :[ توثيق الكتب]
1-اسم المؤلف2- اسم
الكتاب 3- مكان النشر 4-دار النشر 5- رقم الطبعة 6-سنة النشر
ويكون ترتيب وتوثيق
المعلومات إذا كانت من دوريات: [الصحف والمجلات اليومية والأسبوعية
والشهرية ] كما يلي :
1-اسم المؤلف2-(عنوان
المقال) ويكون بين قوسين3-اسـم الدورية ويوضع خط تحتالاسم4- مكان
النشر 5- رقم والعـدد المجـلد6-تاريخ نشر العدد
ويُـفصل بين كل معلومة وأخرى بفاصلة ، ويوضعخط تحت
اسم الكتاب عندما يكون مرجعا، ويوضع خط تحت اسم الدورية إذا كانت مرجعا، وتنتهي المعلومات بالنقطة.
[/size][/center]
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى