شاعر العاطفة محمد السعيد ميلا / مروج sha3er el3atfa
الموقع الرسمى لشاعر العاطفة محمد السعيد يرحب بكم من فضلك ادخل وقول بسم الله الرحمن الرحيم وقول يارب Welcome To Sha3er El3atfa Mo7ammed Elsa3id
تابعونا على الفيس بوك
https://www.facebook.com/Sha3erEl3atfaMohamedElsaid

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

شاعر العاطفة محمد السعيد ميلا / مروج sha3er el3atfa
الموقع الرسمى لشاعر العاطفة محمد السعيد يرحب بكم من فضلك ادخل وقول بسم الله الرحمن الرحيم وقول يارب Welcome To Sha3er El3atfa Mo7ammed Elsa3id
تابعونا على الفيس بوك
https://www.facebook.com/Sha3erEl3atfaMohamedElsaid
شاعر العاطفة محمد السعيد ميلا / مروج sha3er el3atfa
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
صفحة شاعر العاطفة على الفيس بوك









اذهب الى الأسفل
sha3er el3atfa
sha3er el3atfa
مؤسس ورئيس مجلس ادارة موقع شاعر العاطفة محمد السعيد
مؤسس ورئيس مجلس ادارة موقع شاعر العاطفة محمد السعيد
رقم العضوية : 1
الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 28643
تاريخ الميلاد : 17/01/1987
العمر : 37
العمل/الترفيه : مطرب ومؤلف وملحن ومهندس كمبيوتر وممثل
نقودى : 141434
تاريخ التسجيل : 25/10/2007

لعبة شاعر العاطفة
شاعر العاطفة: 10000000
لعبة محمد السعيد: 1000000
http://www.sha3erel3atfa.yoo7.com

قلوب د. هشام عبد الفتاح يكتب كيف نقيم النمو العقلى للطفل؟

الجمعة ديسمبر 17, 2010 7:19 pm
د. هشام عبد الفتاح يكتب كيف نقيم النمو العقلى للطفل؟



الجمعة، 17 ديسمبر 2010 - 17:59



د. هشام عبد الفتاح يكتب كيف نقيم النمو العقلى للطفل؟ Smal1220102115348
د. هشام عبد الفتاح




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




المتابعة الدقيقة والملاحظة المستمرة من جانب الآباء والمربين
للطفل تنبع دائماً من الإحساس بضرورة الاطمئنان على النمو العقلى للطفل
فمما يزعج ويقلق معظم الأسر تأخر النمو العقلى والنفسى لأطفالهم والواضح أم
مجرد الإحساس بتأخر نمو الطفل يسبب آلاماً نفسية للوالدين رغم أنه قد يكون
فى حدود النمو الطبيعى ومن هنا تأتى أهمية الإلمام والتقييم المستمر لنمو
مهارات الطفل العقلية وتحديد ذكاء المولود مهمة صعبة فى هذه المرحلة لذا
نقوم بملاحظات المهارات الإدراكية الحسية والحركية وهى المهارات التى يلجأ
إليها العلماء لتقدير نسبة ذكاء الطفل.

وهناك عدة إرشادات تساعد الآباء والأمهات على تقدير مستوى النضج العقلى لدى
الطفل فى أعمار مختلفة مع متابعة فترات النمو المختلفة فالنضج العقلى
مسألة مراحل وتطورات ويمكن الاستبدال عليه غالبا فى الأعمار الصغرى من
المظاهر الحركية.

ففى الشهر الأول يستطيع الطفل الطبيعى متابعة الأشياء المتحركة والضوء -
يبكى عند الجوع والانزعاج - يستجيب للعالم المحيط بمجموعة من الانعكاسات
اللاإرادية، وفى الشهر الثانى يرد على الابتسام بابتسامة للوجوه التى
يعرفها يضحك الطفل عند المداعبة ويكون لها أثر كبير على نفسية الوالدين مما
ينعكس على أحاسيس الأب والأم تجاه الطفل.

وفى الشهر الثالث يبدأ يستمع إلى الموسيقى والأصوات من حوله ويحدد موقع
الصوت الصادر من أمامه وليس من خلفه ويلتفت إلى الاتجاه الصحيح إذا سمع
صوتاً دون القدرة على تحديد موقعه وفى الشهر الرابع يميز أمه ويضحك عاليا
ويفضل المداعبة من الوالدين ومن حوله ويتفاعل مع الأشخاص المحيطين به وينظر
إلى من حولة بطريقة أكثر ترتيباً.

وفى الشهر السادس إذا قلت شيئاً ما ينساه بسرعة ولا يلتفت للأشياء التى
أوقعها، وفى الشهر السابع يحدد موقع الأصوات ويبدأ بالبحث عن الأشياء التى
أوقعها، وفى الشهر الثامن يحدق باهتمام للأشياء المثيرة ويبتسم لنفسه فى
المرأة، لكنه لا يدرك أنه هو، وفى الشهر التاسع يميز بين الوجوه المألوفة
والغرباء ويصفق بيديه، وفى الشهر العاشر يشير إلى الأشياء التى يريدها
ويصفق بيديه، وفى الشهر الحادى عشر يقلد سلوك الآخرين فى الأعمال البسيطة
كتغطية العين ويستمتع بإصدار الأصوات ومحاولة تقليدها، وفى الشهر الثانى
عشر يهتم لوقت أطول بالألعاب ويتعامل معها بطريقة ملائمة كالضغط على
الأزرار فى اللعب أو معانقة الدمى ويحب النظر إلى الصور وعامة عند نهاية
السنة الأولى تبدأ عملية التذكر وسوف يصبح تذكر الطفل أكثر حدة فى سن 18
شهرا تقريبا.ويستطيع تفهم الكثير من الكلمات ويتكلم من كلمتين إلى ثلاث
كلمات ويستطيع الجلوس مستنداً لعشر أو خمس عشرة دقيقة ويستطيع أن يمشى
بالاعتماد على يد شخص آخر.

أما فى العام الثانى يتفهم مائة كلمة ويستطيع تكلم الجمل الصغير المكونة من
ثلاث كلمات ويستطيع أن يصعد على كرسى ليجلس ويسير بمفرده ويطعم نفسه، لكنه
يبعثر الطعام وقد يعبر عن حاجته إلى الطعام أو التبول ويشير إلى نفسه
بالاسم.

وفى العام الثالث يستطيع أن يلبس حذاءه وينطق اسمه كاملا ويحفظ بعض
الأناشيد أو الأغنيات الشائعة وفى نهاية العام الثالث لا يفوت الطفل أى شىء
يحدث بل يركز انتباهه على أقل شىء لأنه الآن فى أوج عملية جمع المعلومات.

وفى العام الرابع يلعب لعبات تعاونية تلقائية مع الأطفال الآخرين ويستطيع
أن يخرج أمام البيت دون عبور الشارع فهو الآن يدرك الخطر ويبدأ فى الرسم
بالمحاكاة ويعبر عن نفسه بالكلام والمعانى بسهولة وأيضا بسرعة.

.أما العام الخامس، يتقن الملاحظة وتخزين المعلومات وتعد قوة الملاحظات
سنده فى عملية التحصيل الدراسى والقدرة على التعلم والاستيعاب والتركيز
فيعد عشرة أشياء ويعرف كم أصبعاً فى كل يد ويعرف النقود.

الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى